الرئيسية

Amphibalanus amphitrite

  


الاسم: Amphibalanus amphitrite

الاسم المحلي: بالإنجليزية : البرنقيل المخطط، البرنقيل الأرجواني البلوطي، برنقيل آلهة البحر الصخري

الاسم العلمي: Amphibalanus amphitrite

ترادف: يدرج أيضاً تحت إسمه Balanus Amphitrite.

النوع: الحياة البحرية

القياس: يصل أقصى طول قاعدي إلى حوالي 2-3 سنتيمتراً.




موطن:

هذا النوع شائع وينتشر على مدى واسع في المناطق الساحلية ومصبات الأنهار إلى البحر، ويتواجد على الأسطح الطبيعية الصلبة مثل الصخور وتجمعات المحار والمنغروف وأصداف الرخويات. كما يوجد على الأسطح الإصطناعية مثل أبدان السفن والجدران البحرية. وعندما تغمره المياه يقوم بالتغذية الترشيحية عن طريق زوج من الأطراف المنخلية القابلة للإمتداد والتي تسمى الذؤابات. تتجه هذه الذؤابات الممتدة بشكل متعامد نحو الإتجاه العام لجريان المياه. يثير تركيز الغذاء وسرعات المياه أنماط ومعدلات مختلفة لحركة هذه الذؤابات من أجل الوصول إلى الحد الأعلى من إمتصاص الدقائق العالقة في الماء.


التوزيع:

يتواجد هذا النوع في المياه الدافئة والمعتدلة في جميع أنحاء العالم. لا يُعرف مدى توزعها الأصلي، حيث أن هناك أنواع قريبة الصلة والتي يصعب عادةً تفريقها عن بعضها البعض، إلا أنه من الممكن رصدها في المحيط الهندي إلى جنوب غرب المحيط الهادئ. صُرِح على أنه النوع السائد من البرنقيات في المرافئ في جميع أنحاء العالم، كذلك يعتبر توزعها العالمي في البحار الدافئة والمعتدلة كنتيجة لإدخالها غير المقصود عن طريق السفن، إما كحيوانات بالغة ملتصقة على أبدان السفن أو كيرقات في ماء ثِقل الموازنة للسفن، وذلك عبر إمتدادات المحيطات منذ أن وجدت السفن المُبحرة.


حالة حفظ النوع:

لم يتم تقييم هذا النوع حتى الآن من قبل المجلس العالمي لصون الطبيعة.


الشرح:

هذا نوع البرنقيل الثابت متوسط الحجم ومخروطي الشكل وقاسي السطح. مظهره مخروطي وقاعدته هي الأعرض. يمتلك سطح الصدفة تضليعات عامودية. يتحمي الغطاء الماسي الشكل بواسطة غطاء متحرك مُكون من صفيحتين مثلثتين متماثلتين. لونه أبيض تقريباً مع وجود أشرطة عامودية حمراء قرنفلية إلى أرجوانية أو بنية اللون. صمامات الصدفة صفراء رمادية باهتة إلى بيضاء اللون.