الرئيسية

Carpilius convexus

  


الاسم: Carpilius convexus

الاسم المحلي: سرطان المرجان. ( بالإنجليزية: سرطان المرجان الأحمر، سرطان المرجان الأحدب.)

الاسم العلمي: Carpilius convexus

النوع: الحياة البحرية

القياس: غالباً ما يصل طول الدرقة للعينات إلى 8-10 سنتيمترات، ومن الممكن أن يصل أقصى طول إلى 15 سنتيمتراً.




موطن:

تعيش سرطانات المرجان الحمراء على النتوءات الصخرية أو الشعب المرجانية، وتسكن في المناطق المدية إلى أعماق تصل إلى 35 متراً، حيث تحتمي في الشقوق أو تحت الحجارة. سرطان المرجان الأحمر قاعي مفترس يتغذى على الرخويات ذوات المصراعين البحرية من عائلة (Tridacnidae) (المحار العملاق). على الرغم من حجمها، ولونها الجذاب وقيمتها الإقتصادية (يتم جمع هذا النوع من قبل الغواصين لتجارة أحوض السمك وأحياناً للطعام)، فلا يعرف سوى القليل عن بيولوجيتها. هناك تقارير تشير إلى أنها معتدلة السمية ويعزى ذلك إلى أنها تتغذى على الرخويات السامة.


التوزيع:

ينتشر هذا النوع من الساحل الشرقي لإفريقيا، عبر البحر الأحمر والخليج العربي إلى هاواي وفي جميع أنحاء المناطق الدافئة من بين غرب المحيطين الهندي والهادئ لتصل إلى اليابان وأستراليا.


حالة حفظ النوع:

لم يتم تقييم هذا النوع حتى الآن من المجلس العالمي لصون الطبيعة .


الشرح:

الدرقة العريضة البيضاوية مستعرضة الشكل ومحدبة بشكل مميز وسطحها الظهري أملس جداً، مع وجود مناطق غير مميزة. الحافة الأمامية الجانبية أطول من الحافة الخلفية الجانبية، وهناك سن غير مدبب عند منطقة تقاطعهما. الجزء الأمامي منحرف نحو الأسفل، وحوافه مستقيمة بمنظور ظهري، ويمتلك فص وسطي بارز ومثلم بشكل ضعيف في الوسط. مخالب الزوج الأول من الأرجل كبيرة وملساء وقوية البنية وغير متساوية: المخلب الرئيسي مزود بأصابع وإبهام كبيرين مع أسنان منفرجة بالقرب من قاعدته، في حين أن المخلب الفرعي أصغر نسبياً وأنحف وبدون أسنان. أرجل المشي نحيلة وملساء، والجزء الأخير منها طويل ونحيل مزود بمخلب جلدي بني داكن على حافته. في الذكور يكون البطن ضيق ومستطال، حيث تندمج القطعة الثالثة والرابعة، في حين يكون شكل البطن في الإناث مستطيل. اللون المميز لهذا النوع، والذي يبقى حتى بعد الحفظ، هو الأصفر البرتقالي أو الأحمر إلى البني المحمر، مع وجود بقع غير منتظمة من البني الداكن على المنطقة الظهرية للدرقة.