الرئيسية

البرص الحُبيبي

  


الاسم: البرص الحُبيبي

الاسم العلمي: Bunopus tuberculatus

ترادف: : البرص البلانفوردي Bunopus blanfordii

النوع: السحالي الليلية

الفصيلة: أبو بريص




موطن:

هذا برص صغير يبلغ طوله الأقصى حوالي 10 سم، ويتغير لون جسمه وفقاً للبيئة التي يعيش فيها، لكنه غالباً ما يكون بنياً ورمادياً. يتميز هذا النوع بوجود درنات بارزة على ظهره كما يدل اسمه "ذو الدرنات". أصابع قدميه قصيرة ومستقيمة وتفتقر إلى الحشوات التي تصل بين الأصابع. هو برص يفضل البقاء على الأرض وليس من محبّي التسلق. ينشط في الليل، أما في النهار فيختبئ في الصخور والشقوق الموجودة تحت الصخور. يمكن أن يتواجد في التربة الحجرية قرب النباتات المتناثرة والصخور، كما يتواجد في الحقول الرملية في المناطق الريفية. يتغذى على الحشرات وغيرها من اللافقاريات الصغيرة، وتضع إناثه البيض عدة مرات في السنة.


انتشاره في العالم:

ينتشر هذا النوع في الكويت وعمان والمملكة العربية السعودية وقطر ودولة الإمارات العربية المتحدة واليمن ومصر وإسرائيل والأردن وسوريا وأفغانستان وإيران والعراق وباكستان وتركمانستان


حالة حفظ النوع:

يُصنف بين الأنواع غير المهددة على القائمة الحمراء للاتحاد العالمي للحفاظ على الطبيعة ومواردها


الإصدارات العلمية:

عُثر على 24 مطبوعة علمية حول هذا الحيوان ضمن البيانات العالمية، معظم هذه الدراسات عامة تتناول توزعه الجغرافي، لكنها تتطرق أيضاً إلى علم وظائف الأعضاء، وتتناول بالتحديد قضية نمو الذيل من جديد. تناولت بعض الدراسات الأخرى علم الطفيليات والبيئة التي يعيش فيها. لا تتوفر معلومات بيئية حول هذا النوع في قطر.


الأنواع المشابهة:

Cyrtopodion scabrum


الشرح:

بلانفورد، 1874