الرئيسية

Conus textile

  


الاسم: Conus textile

الاسم المحلي: بالإنجليزية: القوقعة المخروطية المنسوجة، القوقعة المخروطية القماشية الذهبية

الاسم العلمي: Conus textile

ترادف: لا يزال مدرج تحت الإسم الأصلي Cylinder textile

النوع: الحياة البحرية

القياس: يبلغ طول صدفة البالغة 9-10 سنتيمترات، ويمكن أن يصل أقصى طول إلى 15 سنتيمتراً.




موطن:

يعيش هذا النوع في المناطق بين المدية والمناطق تحت المدية الضحلة، حيث تكون شائعة على الرمال النظيفة وغالباً ما تكون مختبئة تحت الحجارة وألواح المرجان، كما توجد في المناطق المرجانية على أعماق تصل إلى عشر أمتار. يختبئ هذا القوقع في ساعات النهار ويخرج في الليل ليصطاد، حيث يفترس بشكل خاص الأسماك المرجانية الصغيرة والديدان ورأسية القدم الميتة والروبيان المقشر، ويتغذى أيضاً على أنواع عديدة من القواقع البحرية. كما تُعرف بأنها تأكل بعضها البعض في حالات المجاعة. ومثلها كبقية أنواع الجنس Conus، تشل وتقتل القوقعة المخروطية المنسوجة فريستها عن طريق أسنان مجوفة تشبه الرمح والتي تطعن بها الفريسة بسرعة وتحقن سم قوي يسمى "السم المخروطي". تعتبر القواقع المخروطية من أحد أكثر الكائنات السامة سميةً على وجه الأرض. يمكن لأفراد هذا النوع أن تلحق لدغات والتي هي ليست مؤلمة فحسب، بل تسببت في حالات وفاة بين الناس، بالتالي يتوجب التعامل معها بحذر شديد أو عدم التعامل معها على الإطلاق.


التوزيع:

ينتشر هذا النوع على نطاق واسع في كافة أنحاء منطقة المحيطين الهندي والهادئ، ومن شرق أفريقيا والبحر الأحمر إلى بولينيزيا الفرنسية، وإلى اليابان وهاواي شمالاً وجنوباً إلى أستراليا (ويلز الجديدة الجنوبية) ونيوزيلندا.


حالة حفظ النوع:

تم تصنيفها على أنها الاًقل تهديداً وفقاً للقائمة الحمراء للأنواع المهددة بالإنقراض الصادرة عن المجلس العالمي لصون الطبيعة. يتم الإتجار بأصداف هذا النوع على نطاق عالمي لجامعي الصدف، وتجمع الاًصداف محلياً لبيعها للسياح أو تجمع من قبلهم. يستخدم هذا النوع في الأبحاث الصيدلانية.


الشرح:

القوقعة الأسطوانية المنسوجة نوع من القواقع متوسطة إلى كبيرة الحجم، وتمتلك صدفة متينة لامعة. اللفة الأخير مستطاله ولها شكل مخروطي محدب إلى أسطواني، وبأكتاف مستديرة أو زاوية قليلاً، تصبح مدببة قرب القاعدة الضيقة الطرفية. التركيب البرجي والذي يتألف من بقية اللفات قصير إلى مرتفع قليلاً وتكون جوانبه مستقيمة إلى محدبة قليلاً وينتهي بقمة مدببة. يوجد عادةً أضلاع قليلة اللولبة بالقرب من قاعدة الصدفة، أما بقية هذه الأضلاع فتكون ملساء. فتحة الصدفة طويلة جداً وضيقة. الغطاء (وهو تركيب صفيحي متصل بالقدم ويستخدم لإغلاق الصدفة عندما ينسحب الحيوان إلى الداخل) مُكون من مواد قرنية، ويكون مستطال ضيق وصغير جداً نسبياً إلى حجم الصدفة. أنماط ألوان هذا النوع الجميل متباينة. لون الخلفية أبيض إلى أبيض مزرق، مغطى بشبكة من الخطوط البنية الغامقة أو شكولاتية اللون. تنتهي بمثلثات صغيرة تبدو وكأنها علامات نسجيه. هناك رقط أو بقع صفراء أو بنية مرتبة على شكل ثلاث عُصابات متقطعة تلتف بشكل لولبي حول الصدفة. الفوهة تكون عادة بيضاء إلى بيضاء مزرقة اللون أو ملونة تدريجياً باللون القرنفلي في أحيان نادرة.