الرئيسية

Grapsus albolineatus

  


الاسم: Grapsus albolineatus

الاسم المحلي: قبقوب (بالإنجليزية: السرطان المزركش خفيف القدم).

الاسم العلمي: Grapsus albolineatus

ترادف: Grapsus strigosus is a synonym of this species.

النوع: الحياة البحرية

القياس: يصل طول درقة السرطان المزركش خفيف القدم إلى 5 سنتيمترات للذكور و 6 سنتيمترات للإناث، وبعرض 5.5 و6.4 سنتيمتراً للذكور والإناث على الترتيب.




موطن:

يعيش هذا النوع حول الشواطئ في المناطق بين المدية، ومناطق المد العالي والمنخفض والشواطئ الصخرية وقمم الحيود المرجانية المعرض للأمواج، حيث يمثل نوعاً رئيسياً ويكون موجوداً على شكل جماعات كثيفة. تشاهد هذه السرطانات الرشيقة تتراكض فوق الصخور في المناطق الساحلية، خاصة حول الشواطئ شديدة الإنحدار ومصدات الأمواج الصخرية. تستطيع العيش خارج الماء في المنطقة الرذاذية بالتمسك بالصخور بأرجلها، حيث لا تستطيع المفترسات محتملة مثل الطيور والأسماك أن تفترسها. تتغذى أساساً على النباتات المائية والمخلفات وتشاهد وهي تتغذى على الطحالب الصغيرة، حيث تقوم بكشطها عن الصخور في مناطق مصدات الأمواج وتختفي في الشقوق إذا ما أزعجت.


التوزيع:

ينتشر توزيع هذا النوع في المحيط الهندي وغرب المحيط الهادئ، بدءاً من مدغشقر على طول الساحل الشرقي لأفريقيا إلى خليج عدن وكافة أنحاء البحر الأحمر والخليج العربي ويمتد إلى شرق سواحل شبه القارة الهندية وجنوب شرق آسيا إلى شمال غرب أستراليا والصين واليابان وكاليدونيا الجديدة وجزر هاواي.


حالة حفظ النوع:

لم يتم تقييم هذا النوع حتى الآن من قبل المجلس العالمي لصون الطبيعة للقائمة الحمراء للأنواع المهددة بالإنقراض. يستخدم هذا السرطان كطعوم لصيد الأسماك، إلا أنه يصطاد عرضياً حيث يجمع يدوياً أو بواسطة شباك خاصة ويستهلك من قبل السكان المحليين فقط.


الشرح:

لهذا السرطان الكبيرالحجم نسبياً درقة مستديرة تكاد أن تكون دائرية تقريباً، حيث أنها أعرض من طولها بشكل طفيف. المنطقة الظهرية محدبة بشكل ضعيف وعليها الكثير من خطوط المضلعة المنحنية أو المستعرضة الملحوظة عبر على المناطق الجانبية. وهذه الخطوط المضلعة قصيرة في النصف الأمامي وتصبح أطول بالقرب من الحافة الخلفية. الحافة الأمامية الجانبية مسلحة بسنين مثلثين حادين خلف محجر العين منفصلين بثلم يشبه حرف V. يمتد أخدود ضحل بشكل مائل من هذا الثلم نحو مركز الدرقة. مقدمة الدرقة مستقيمة ومنثنية بشكل خفيف نحو الأسفل، وحافته مسننة بشكل ناعم إلى أسفل، وأعرض قليلاً من حافة الدرقة الخلفي. تتوضع العيون على طرف حاملات عيون قصيرة واسعة عند القاعدة. مخالب الزوج الأول من الأرجل تكاد تكون متساوية في الحجم وأصغر من أرجل المشي. الأربعة أزواج من أرجل المشي متشابه وقوية ومستوية نسبياً، حيث تنتهي أطرافها بصف من الأشواك على حوافها وبشوكة كبيرة على أطرافها. اللون الأساسي للجسم أحمر بني، ويكون لون الدرقة أحيانا أخضر داكن أو أزرق ومخطط بعلامات مستعرضة خضراء وبيضاء، في حين أن لون الأرجل مزركش باللون الأحمر الفاتح والبرتقالي، ويصبح لونها أفتح على الجانب البطني، أما المخالب فلونها أحمر بني.