الرئيسية

Holothuria atra

  


الاسم: Holothuria atra

الاسم المحلي: بالإنجليزية: خيار البحر الأسود

الاسم العلمي: Holothuria atra

ترادف: يمكن الخلط بين هذا النوع والنوع Holothuria leucospilota لشدة الشبه بينهما.

القياس: يمكن أن يصل طول أفراد هذا النوع إلى 60 سنتيمتراً في الطول، إلا أن الطول الإعتيادي يصل إلى 20 سنتيمتراً. يصل معدل وزن العينة الحية إلى 200 غراماً، ويمكن أن يصل إلى كيلوغرام واحد.




موطن:

يمكن مشاهدة عينات هذا النوع بوضوح وهي مكشوفة على المسطحات الرملية أو المناطق الصخرية المغطاة بالرمال أو بالقرب من الأعشاب البحرية وبين المراجين على أعماق قريبة من سطح الماء وإلى أعماق قد تصل إلى 20 متراً. يعد خيار البحر الأسود من أكثر أنواع خيار البحر التي يمكن مصادفته في قطر. وهو نوع قارت ينخل الأرضية الرسوبية بواسطة ملامِسه ويتغذى على الفتات والمواد العضوية الأخرى بينما يتناول في نفس الوقت حبيبات الرمل. تكون جماعات المياه الضحلة أكثر كثافة وتتألف من أفراد صغيرة الحجم والتي تتكاثر على الأغلب عن طريق الإنشطار المُستعرض، بينما تتكاثر جماعات المياه العميقة الأكبر حجماً والتي تكون على شكل أفراد متناثرة عن طريق التكاثر الجنسي. يفرز هذا النوع سائل أحمر سام عندما يحتك جلده أو يتعرض للضرر، حيث أن هذه الإفرازات تُشكل وسيلة دفاع ضد المفترسات.


التوزيع:

ينتشر خيار البحر الأسود بشكل واسع في المناطق الإستوائية من المحيطين الهندي والهادئ، ويمتد مدى توزعه إلى شرق أفريقيا والبحر الأحمر والخليج العربي إلى جنوب وجنوب شرق أسيا وإلى أستراليا وهاواي وشرقي المحيط الهادئ.


حالة حفظ النوع:

أُدرج هذا النوع تحت بند الأقل تهديداً من قبل المجلس العالمي لصون الطبيعة في تقيمه على مستوى العالم. يتم صيده في بعض مناطق إنتشاره ويُعامل كمنتج قليل الأهمية التجارية. كذلك يتم جمعه لأحواض أسماك الزينة.


الشرح:

الجسم مستطال وأسطواني الشكل، مستدير النهايات وجلده أملس. الفم بطني الموضع ويحيط به 20 ملمساً أسود مُتشعب. فتحة الشرج طرفية. لون هذا النوع أسود متجانس وغالباً ما يكون الجسم مغطي تقريباً بحبيات الرمال الملتصقة بالجلد.