الرئيسية

Linckia guildingi

  


الاسم: Linckia guildingi

الاسم المحلي: بالإنجليزية: النجم المذنب الشائع.

الاسم العلمي: Linckia guildingi

القياس: يصل قطر هذا النوع إلى 50 سنتيمتراً متضمناً الأذرع.




موطن:

يعيش هذا النوع بالقرب من التراكيب المرجانية على الطبقات المتُقسِّية والرمال وحطام المرجان وعلى أعماق تتراوح بين 5-10 أمتار وتفضل الأرضيات الخشِنة. وتكون عادةً مختفِية، حيث تتواجد على الأغلب تحت الصخور. إن نزعتها القوية للبتر الذاتي وقدرتها على التجديد تسترعيان الإهتمام. يتغذى هذا النوع على الأسماك الميتة وأنسجة حيوانية أُخرى.


التوزيع:

يعتبر النجم المذنب الشائع نوع عالمي الإنتشار في البحار الإستوائية ويوجد في المحيطيات الهندي والهادئ والأطلسي. وفي المناطق الإستوائية من المحيط الهندي وغرب المحيط الهادئ، يوجد في جنوب شرق شبه الجزيرة العربية والخليج العربي وفي الجنوب وجنوب شرق أسيا وأستراليا وجزر جنوب المحيط الهادئ وهاواي.


حالة حفظ النوع:

لم يتم تقييم هذا النوع حتى الآن من قبل المجلس العالمي لصون الطبيعة.


الشرح:

يتميز هذا النوع بقرص صغير يتراوح قطره من 4 - 6 سنتيمترات (وغالباً ما يكون خمسة سنتيمترات) وبأذرع نحيلة وأسطوانية ومصفاتين أو أكثر. الأذرع غير متساوية الطول. وظهر السطح العلوي للجسم أملس ولكنه بالحقيقة خشن الملمس ومزود بدرنات منخفضة وثابتة. لون هذا النوع شديد التباين، حيث أن هناك إختلاف في لون أفراد اليافعين والبالغين. يوجد على جسم اليافعين نقط بنية أو حمراء أو بنفسجية، بينما يكون لون جسم البالغين بني مُحمر أو بني أصفر أو بنفسجي أو أخصر زيتوني منتظم.