الرئيسية

Macrophthalmus depressus

  


الاسم: Macrophthalmus depressus

الاسم المحلي: بالإنجليزية: سرطان الطين)) سرطان الطين

الاسم العلمي: Macrophthalmus (Mareotis) depressus

القياس: يصل عرض الدرقة على حوالي 30 مليمتراً وبطول 20 مليمتراً.




موطن:

يسكن سرطان الطين المنطقة بين المدية، وبالتحديد المنطقة التي تشهد مد عالي ومنخفض وفي المناطق الرملية وخاصة الشواطئ الطينية وفي مناطق المانغروف. يكون هذا النوع شائعاً ضمن نطاق توزعه، ويرتبط بالمناطق بين المدية المنخفضة من الشواطئ الطينية. يعيش في جحور ويخرج أثناء فترات إنحسار المد ليتغذى على البقايا الصغيرة من المواد العضوية التي جرفت مع الماء واستقرت في القاع (رسوبية التغذية).


التوزيع:

هذا النوع هو الأكثر شيوعاً من أنواع عائلته في البيئات الطينية في غرب المحيط الهندي، وبتوزع واسع يمتد من جنوب وشرق أفريقيا وخليج عدن وعبر البحر الأحمر وجنوب عُمان (ظفار) وخليج عُمان والخليج العربي غرباً إلى باكستان وجنوب الهند.


حالة حفظ النوع:

لم يتم تقييم هذا النوع حتى الآن من قبل المجلس العالمي لصون الطبيعة للقائمة الحمراء للأنواع المهددة بالإنقراض.


الشرح:

الدرقة مربعة الشكل وأكثر عرضاً من طولها بشكل معتدل، وبمقدم ضيق وأخدود عميق يميز المنطقة الهاضمة، وتكون مرصعة بدرنات صغيرة. تمتلك الحافة الجانبية للدرقة ثلاثة أسنان واضحة، السن الأول المتوضع على الزاوية الأمامية الجانبية أبتر ومربع الشكل، فيما يكون السن الثاني الأكبر، وأما السن الثالث فهو ضعيف ويبدو على شكل درنات. العيون محمولة على حاملات عيون قصيرة وضيقة متجهة جانبياً بحيث لا تتعدى الزاوية الأمامية الجانبية للدرقة. الزوج الأول من الأرجل يمتلك مخلبين متساويين تقريباً في الحجم. تكون المخالب في الذكور محبحبة الحواف بشكل خفيف، بينما يغطي بكثافة السطح الداخلي للإبهام والأصابع شعيرات متصلبة سميكة، بينما يكون السطح الخارجي أملس. ويغطى أيضاً أرجل المشي القوية والمتوسطة الحجم شعيرات متصلبة بشكل كثيف، خاصة حول حوافها. يكون لون الدرقة أزرق رمادي من الخلف بينما يكون لون المنطقة السفلى وخاصة حول الفم أصفر وبلمحات حمراء واضحة.