الرئيسية

Murex scolopax

  


الاسم: Murex scolopax

الاسم المحلي: مشط فينوس الكاذب . (بالإنجليزية: المُريق الأرجواني الأحمر)

الاسم العلمي: Murex scolopax

ترادف: يعتبر النوع Murex crassispina مرادف لهذا النوع.

النوع: الحياة البحرية

القياس: يتراوح طول الصدفة من 8.5 إلى 19 سنتيمتراً.




موطن:

تعيش هذه القواقع في قاع المياه الضحلة وحول مناطق مستوى المد المنخفض أو أسفله، و أرضيات رملية أو طينية رملية أو الصخور والمرجان. تستطيع أشواكها إختراق الأقدام العارية إذا ما داس عليها الشخص بشكل عرضي، حيث تنكسر خلال ذلك. تعد أنواع الجنس Murex من آكلات اللحوم ومفترسات نشطة حيث تتغذى على القواقع الأخرى والمحار وبلح البحر والبرنقيات. ومن أجل الوصول إلى الجزء الطري من فريستها، تقوم بحفر فتحات في صدفة الفريسة عن طريق إفرازات ملينة ومن ثم تقوم بكشطها عن طريق المفتات، وهو تركيب مسنن يشبه اللسان يستخدم في التغذية.


التوزيع:

ينتشر هذا النوع في الجزء الجنوبي من البحر الأحمر وشمال غرب المحيط الهندي، متضمناً خليج عدن وخليج عُمان وبحر العرب والخليج العربي.


حالة حفظ النوع:

لم يتم تقييم هذا النوع حتى الآن من قبل المجلس العالمي لصون الطبيعة. يجمع أنواع هذه العائلة من أجل أصدافها الجذابة والتي تعد شائعة ومحببة بين جامعي الأصداف وتستخدم في حرفة صناعة الأصداف.


الشرح:

الصدفة كبيرة وتشبه الهراوة. القمة الهرمية للصدفة معتدلة الإرتفاع وحادة، وتتألف من 2.5 لفة تحت زاوية مركزية و8 لفات محدبة فوق مركزية. الدرزات عميقة وفتحة الفوهة عدسية الشكل مع وجود أخدود شرجي عميق. الشفة الخارجية للفوهة منتصبة قليلاً وتحمل خمسة أسنان طرفية عريضة أسفل حافة الكتف. القناة السفونية مستقيمة وتنتهي بفتحة ضيقة وتعاود الإنحاء من الناحية الظهرية من نهايتها القصوى. لون الصدفة بني رمادي باهت، وبلون أحمر-بني للحبال اللولبية الرئيسية وقاعدة الأشواك. الفوهة بيضاء اللون. واللون داخل الفوهة أحمر- بني باهت.