الرئيسية

الشفنين النسري المنقّط

  


الاسم: الشفنين النسري المنقّط

الاسم الشائع: ثوير عامر

الاسم العلمي: Aetobatus ocellatus

التصنيف: الصف: الأسماك الغضروفية. الرتبة: اللخم اللاسع. العائلة: اللخم الطائريات (Myliobatidae).

ترادف: Aetobatus narinari

القياس: يصل عرض القرص لهذا النوع الكبير ما يقارب 3 أمتار، ويصل أقصى وزن إلى 300 كيلوغرام على الأقل.




موطن:

يعيش هذا النوع الشبه عرض بحري في المياه الساحلية بشكل رئيسي وفي المناطق الرملية البحرية وحول الحشائش البحرية أو بالقرب من تجمعات الشعاب المرجانية، كما تم مشاهدته بعيداً عن الشواطئ. يمكن العثور عليه على أعماق قد تصل إلى 30 متراً على شكل أفراد أو أزواج أو ضمن مجموعات. يتغذى اللخم النسري المنقط على الرخويات بشكل رئيسي، ولكنه يتغذى أيضاً على القشريات والديدان. هذا النوع بيوض ولود، عن طريق البيض الذي يفقس داخل جسم الأم، وتلد الأنثى 2-4 جراء.


التوزيع:

ينتشر هذا النوع على نطاق واسع في جميع أنحاء المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية في المحيطين الهندي والهادئ.


حالة حفظ النوع:

وفقاً للقائمة الحمراء للأنواع المهددة الصادرة عن المجلس العالمي لصون الطبيعة يعتبر اللخم النسري المنقط كنوع معرض للانقراض، حيث أن جماعات هذا النوع آخذة في التناقص. يصطاد هذا النوع بواسطة الشباك الجارفة والخيشومية، ولكن ليس له اي أهمية في تجارة الأسماك.


الشرح:

القرص أعرض بكثير من طوله، وكل طرف مدبب بشكل حاد، الطرف الأمامي مستقيم تقريباً، بينما يكون شكل الطرف الخلفي منحني ومتعرج بشكل طفيف. الرأس مستدير تقريبا بمنظور عرضي، وبفص مخطمي بارز. يتراوح طول الذيل مما يقارب مرة إلى ثلاث مرات طول القرص، ومزود بشوكة إلى خمس أشواك سامة خلف الزعنفة الظهرية. لون السطح الظهري للقرص رمادي داكن أو رمادي مُخضر إلى أسود، مع وجود العديد من البقع أو الحلقات البيضاء، في حين أن لون السطح البطني أبيض.