الرئيسية

Panulirus versicolor

  


الاسم: Panulirus versicolor

الاسم المحلي: أم الروبيان (بالإنجليزية: الروبيان الشوكي الملون).

الاسم العلمي: Panulirus versicolor

ترادف: Panulirus fasciatus

القياس: يصل طول هذا النوع في الغالب إلى 30 سنتيمتراً، ويمكن أن يصل أقصى طول إلى 40 سنتيمتراً.




موطن:

توجد الروبيانات الشوكية الملونة في مناطق الشعاب المرجانية، غالباً في المناطق التي بإتجاه البحر للجرف الشعب المرجانية حيث تكون المياه صافية أو عكرة مع وجود تيارات قوية، وعادة ما تبقى في المياه الضحلة على أعماق تقل عن 15 متراً. تنشط أفراد هذا النوع في الليل عادةً وتتجمع بأعداد قليلة جداً باحثةً عن الطعام، في حين وخلال ساعات النهار يحتمون في الشقوق أو تحت أكوام المرجان، حيث تشاهد فقط قرون الإستشعار البيضاء. ونادراً ما تدخل إلى الفخاخ، وبالتالي فمن النادر أن تشاهد في أسواق السمك، على الرغم من أن لحومها مرغوبة كغذاء وثمنها مرتفع جداً.


التوزيع:

ينتشر هذا النوع على نطاق واسع في كافة أنحاء المحيط الهندي وغرب المحيط الهادئ، بدءاً من الساحل الشرقي لأفريقيا (جنوب ناتال) والبحر الأحمر، شرقاً إلى جنوب اليابان وميكرونيزيا وميلانيزيا وبولينيزيا وشمال أستراليا.


حالة حفظ النوع:

صنف هذا النوع تحت بند الأقل تهديداً ضمن القائمة الحمراء للأنواع المهددة بالإنقراض الصادرة عن المجلس العالمي لصون الطبيعة في تقييمها العالمي. يتم صيدها بشكل عرضي في شباك الجر، ويتم صيدها في مناطق تواجدها من قبل الغواصين إما باليد أو بالرمح وتستهلك محلياً. وتشاهد أحياناً في أحواض الأسماك وذلك لألوان العينات اليافعة الجذابة.


الشرح:

يتميز هذا النوع بجسمه المنضغط ظهر- بطني وبدرقة مستديرة شوكية بلا مخطم، وهناك زوج من القرون الأمامية المدببة المتباعدة عن بعضها فوق العينان. أرجل هذا النوع بسيطة وتفتقر إلى كُلابات، الزوج الأول غير كبير كما هو الحال في الروبيانات الحقيقية. البطن أملس ويخلو من أخاديد مستعرضة لقطع الجسم وينتهي بمروحة ذيلية مرنة ولينة. تنفصل قرون الإستشعار الشوكية الطويلة والسميكة عند قاعدتها بواسطة صفيحة قرون الإستشعار، والتي تحمل زوجين غير متساويين من الأشواك المتباعدة، وتتألف قرينات الإستشعار النحيلة من سويقة متمفصلة وزوج من الأسواط الأطول من السويقة. إن نمط الألوان الزاهية التي أدت إلى تسمية هذا النوع مميزة: لون الجسم أزرق غامق وأخضر، على الدرقة بقع زرقاء-سوداء وخطوط بيضاء، لون قرون الإستشعار من الداخل قرنفلي أو أبيض يوجد عُصابات بيضاء ضيقة مستعرضة على القطع البطنية مهدبة باللون الأزرق، لون الأرجل أزرق وعليها خطوط بيضاء مستطاله.