الرئيسية

Platygyra daedalea

  


الاسم: Platygyra daedalea

الاسم المحلي: بالإنجليزية: المرجان الدماغي.

الاسم العلمي: Platygyra daedalea

القياس: يشكل هذا النوع رؤوس مرجانية كبيرة يصل قطرها إلى متر واحد، وفي حالات إستثنائية قد يصل قطرها إلى عدة أمتار. وعادة ما يصل عرض الكؤوس إلى خمسة مليمترات وبجدران يبلغ طولها 5-6.5 مليمتراً وبعرض 1-2.2 مليمتراً.




موطن:

يوجد هذا النوع في الخليج العربي في العديد من بيئات الحيود المرجانية على أعماق تتراوح بين 1-10 أمتار، وبمستعمرات أكبر في المياه الأعمق. ويتواجد هذا النوع على شكل مستعمرات منعزلة على الصخور تحت المدية.


التوزيع:

يتواجد المرجان الدماغي في مناطق المحيط الهندي وغرب المحيط الهادئ من جنوب وشرق إفريقيا والبحر الأحمر وجنوب شبه الجزيرة العربية والخليج العربي إلى اليابان وجنوب شرق أسيا وأستراليا وغرب ووسط المحيط الهادئ.


حالة حفظ النوع:

أُدرج هذا النوع تحت بند الأقل تهديداً في القوائم الحمراء من قبل المجلس العالمي لصون الطبيعة. وبالرغم من ذلك، وبسبب التهديدات المتوقعة من التغير المناخي وزيادة حمضية المحيطات، فإنه سيكون من المهم إعادة تقييم هذا النوع في المستقبل. ومثل بقية المراجين الصخرية، فقد شهد هذا النوع تناقص بشكل كبير في المياه القطرية خلال العقدين المنصرمين.


الشرح:

مستعمرات هذا النوع كبيرة أو مغطاة بقشرة وتتميز بهضيبات طويلة، وبالتالي سمي بالمرجان الدماغي. للمستعمرات جدران رقيقة تخترقها أودية أو هضيبات أوسع من الجدران الفاصلة. وهذه الجدران حادة زاوية ومثقبة. تمتد الحواجز فوق المريجات وتكون مدببة فوق الجدار. العُوميِد ضعيف التركيب والمراكز غير واضحة المعالم. يتراوح اللون من بني إلى أسمر ومن أخضر إلى أخضر رمادي، وفي بعض الأحيان يكون لون الهضيبات أخضر براق أو رمادي.
الحجم: يشكل هذا النوع رؤوس مرجانية كبيرة يصل قطرها إلى متر واحد، وفي حالات إستثنائية قد يصل قطرها إلى عدة أمتار. وعادة ما يصل عرض الكؤوس إلى خمسة مليمترات وبجدران يبلغ طولها 5-6.5 مليمتراً وبعرض 1-2.2 مليمتراً.