الرئيسية

Portunus segnis

  


الاسم: Portunus segnis

الاسم المحلي: سرطان سباح. ( بالإنجليزية: السرطان الأزرق السباح، سرطان الزهر).

الاسم العلمي: Portunus (Portunus) segnis

ترادف: Portunus pelagicus, Portunus mauritianus, Portunus trituberculatus

القياس: يصل عرض الدرقة إلى 20 سنتيمتراً في الذكور (متضمناً الأشواك الطرفية البارزة) و 6-7 سنتيمترات في الطول.




موطن:

بعيش السرطان الأزرق السباح في المناطق بين المدية من الشواطئ الصخرية والحصبائية وإلى أعماق تصل إلى 65 متراً، خاصة في المناطق الرملية والطينية بالقرب من الحيود المرجانية والمانغروف ومناطق الأعشاب البحرية وتجمعات الطحالب. يحفر في الرمال إذا ما اُزعج، إلا أنه سباح سريع ومفترس إنتهازي حيث يتغذى على الحيوانات القاعية ويتغذى أيضاً على النباتات والأعشاب البحرية بمستوى أقل. تفضل المراحل اليافعة البقاء في المناطق بين المدية الضحلة وتصبح بالغة على عمر سنة واحدة.


التوزيع:

ينحصر توزع هذا النوع في غرب المحيط الهندي. من غرب شبه القارة الهندية وساحل إفريقيا الشرقي والبحر الأحمر والخليج العربي وخليج عُمان.


حالة حفظ النوع:

لم يتم تقييم هذا النوع حتى الآن من قبل المجلس العالمي لصون الطبيعة للقائمة الحمراء للأنواع المهددة بالإنقراض. يتم صيد هذا النوع فقط من السرطانات بشكل تجاري في الخليج العربي، حيث يتم صيده بواسطة المصائد التقليدية والشباك الجرافة والشباك الوتدية ويعرض للبيع في أسواق الأسماك إما طازجاً أو مجمداً.


الشرح:

عرض الدرقة البيضاوية ضعفي طولها، وسطحها إما أن يكون خشن أو محبحب بشكل خفيف ومزودة بأربعة أسنان وسطية في المقدمة والتي تميل إلى كونها غير مدببة أو غير مميزة، وبوجود تسعة أسنان على كلا الحافتين الأماميتين الجانبيين، بحيث يبدو السن الأخير مثلث الشكل ويبرز نحو الخارج وحجمه أكبر بمرتين إلى أربع مرات من حجم الأسنان الأخرى. المخالب الكبيرة للزوج الأول من الأرجل نحيلة ومستطيلة، حيث يكون السطح الداخلي لراحة اليد أملس ومزود بثلاث أشواك، إثنتين أماميتين وثالثة بالقرب من الحافة الخلفية من الذراع. بقية الأرجل مسطحة جانبياً وتكون أخر قطعتان للزوج الخلفي على شكل مجداف للسباحة. لون الذكور أزرق- مخضر داكن مع وجود بقع بيضاء منفصلة على الدرقة تندمج في بعض الأحيان مكونة شبكة من الأشرطة الرقيقة، كذلك فلون الإناث مشابه، فيما عدا أطراف مخالبها والتي تكون حمراء عوضاً عن اللون الأزرق، وبوجود بقع في الثلث الخلفي للدرقة.