الرئيسية

البرص خشن الذيل

  


الاسم: البرص خشن الذيل

الاسم العلمي: Cyrtopodion scabrum

ترادف: Gymnodactylus scaber

النوع: السحالي الليلية

الفصيلة: أبو بريص




موطن:

هذا برص صغير يبلغ طوله الأقصى حوالي 10 سم، ويتغير لون جسمه وفقاً للبيئة التي يعيش فيها، لكنه غالباً ما يكون رمادياً مائلاً للبني مع بعض البقع العنابية. أصابع قدميه رقيقة وطويلة وتفتقر إلى الحشوات التي تتواجد عادة بين أصابع العظايا، لكنه قادر على تسلّق الجدران والصخور العالية. ينشط هذا النوع في الليل، أما في النهار فيختبئ في الشقوق الموجودة تحت الصخور. يتواجد البرص خشن الذيل في معظم البيئات الطبيعية في قطر، لكنه ينتشر بكثافة في المناطق المأهولة بالبشر كالحدائق والمزارع والأبنية القديمة والبرك الاصطناعية والمدن. يتغذى على الحشرات وغيرها من اللافقاريات الصغيرة، وتضع إناثه بيضة أو بيضتين عدة مرات في السنة ما بين أبريل وأكتوبر. وقد لوحظ وجود مستعمرات من بيوضه في فتحات الصمامات المنتشرة في رأس لفّان ومؤسسة قطر.


انتشاره في العالم:

ينتشر هذا النوع في المناطق البرية من قطر وجزيرة حالول، كما ينتشر في جنوب غرب آسيا وشرق أفريقيا، تركيا، مصر، السودان، أريتريا، اثيوبيا، إيران، باكستان، أفغانستان، الهند، العراق، الأردن، إسرائيل ، سوريا، الكويت، المملكة العربية السعودية، البحرين، دولة الإمارات العربية المتحدة، عمان، واليمن. موطنه هو الطور (سيناء، مصر).


حالة حفظ النوع:

يُصنف بين الأنواع غير المهددة على القائمة الحمراء للاتحاد العالمي للحفاظ على الطبيعة ومواردها


الإصدارات العلمية:

عُثر على 13 مطبوعة علمية حول هذا الحيوان ضمن البيانات العالمية، الدراسات متنوعة جداً وهي تتناول توزعه الجغرافي وعلم وظائف الأعضاء، وعلوم الطفيليات، والتشكّل، والوراثة والسلوك. لا تتوفر معلومات بيئية حول هذا النوع في قطر


الأنواع المشابهة:

البرص الحبيبي


الشرح:

هايدن، 1827