الرئيسية

Stichopus herrmanni

  


الاسم: Stichopus herrmanni

الاسم المحلي: بالإنجليزية: سمكة الكاري.

الاسم العلمي: Stichopus herrmanni

ترادف: عُرف هذا النوع تحت إسم Stichopus variegatus والذي يُعتبر الآن مرادفاً للنوع Stichopus horrens.

النوع:

الفصيلة: الحياة البحرية

القياس: يمكن أن يصل أقصى طول لهذا النوع إلى 55 سنتيمتراً، إلا أن الطول الإعتيادي يصل إلى حوالي 35 سنتيمتراً. يصل معدل الوزن للحيوان الحي إلى كيلوغرامٍ واحد، والذي يمكن أن يزيد إلى 2.5 كيلوغراماً.




موطن:

يعيش هذا النوع في المياه الضحلة ويتواجد بالقرب من سطح المياه وإلى أعماق تصل إلى 25 متراً تقريباً. يعيش في مناطق الأعشاب البحرية وبين التراكيب المرجانية والحطام وقيعان الرمل الطينية. لا تُوجد الجماعات بشكل كثيف، وذلك لأن هذا النوع يصل على مرحلة النضوج الجنسي متأخراً وخصوبته منخفضة.


التوزيع:

ينتشر هذا النوع على نطاق واسع عبر المحيط الهندي وغرب المحيط الهادئ، ممتداً من شرق أفريقيا والبحر الأحمر والخليج العربي إلى أندونيسيا وأستراليا.


حالة حفظ النوع:

أدرج هذا النوع تحت بند معرض للإنقراض من قبل المجلس العالمي لصون الطبيعة في تقيمه على مستوى العالم. له قيمة متوسطة ويتم إستغلاله تجارياً في مناطق إنتشاره عن طريق تزايد صيد الأسماك مما أدى إلى إنخفاض في جماعاتِه منذ الستينيات من القرن الماضي.


الشرح:

جسم هذا النوع مربع الشكل ومسطح بطنياً إذا ما شُوهِد بمقطع عرضي. يغطي الجسم ثمانية صفوف بارزة من الثآليل المخروطية وبينها حُليمات صغيرة. الفم مُتوضِع على الناحية البطنية ومُحاط بدائرة من الحليمات المخروطية وعشرين ملمساً صفراء اللون. الشرج طرفي الموضع. يتراوح اللون من أصفر أو بني إلى أخضر مع وجود نقط سوداء.