المجلس الأعلى للتعليم وساسول ومركز أصدقاء البيئة يطلقون مسابقة Qatar e-Nature للمدارس


2015, 22nd February


أعلن المجلس الأعلى للتعليم وشركة ساسول ومركز أصدقاء البيئة عن اطلاق مسابقة Qatar e-Nature للمدارس، التي تستند إلى التطبيق الإلكتروني التعليمي الخاص بالهواتف الذكية والمسمى  Qatar e-Nature، وذلك للسنة الثانية على التوالي. جاء الإعلان خلال مؤتمر صحفي عقد بمقر المجلس الأعلى للتعليم.

وتشهد المسابقة لهذا العام بعض التطوير من حيث الأسئلة المطروحة في المسابقة والجهات المشاركة فيها، فقد تم وضع أسئلة جديدة تتعلق بمعلومات حول أنواع الحيوانات مثل الثدييات والزواحف، تتناسب مع التحديث الأخير الذي أجري على التطبيق، إلى جانب فئات النباتات والطيور والحشرات التي تضمنتها النسخة الأولى منه. وسيقوم المجلس الأعلى للتعليم بإضفاء صفة تربوية وتثقيفية لهذا التطبيق، من خلال تشجيع استخدامه في مدارس دولة قطر. وقد سبق للمجلس الأعلى للتعليم أن شارك في دعم وجود هذا التطبيق نظراً لفائدته على صعيد التعليم.

وبهذه المناسبة قالت السيدة ريما أبو خديجة  مديرة مكتب معايير المناهج بهيئة التعليم: ” منذ أن بدأت جهود تطوير التعليم في دولة قطر وهي سباقة الى استثمار وتوظيف التكنولوجيا في المجال التعليمي والتربوي لتكون داعمة للعملية التعليمية، وعاملاً مساعداً في تحسين التحصيل الأكاديمي للطلاب. ” وتوجهت مديرة هيئة التعليم بالشكر لكل من ساسول ومركز أصدقاء البيئة على جهودهما في تطوير تطبيق خاص بالأجهزة الذكية، يتضمن تعريفاً بالبيئة في قطر وبثروتها الطبيعية ما يسهم في تعزيز الفهم بأهمية الحفاظ والاهتمام بالبيئة. وأضافت: ” من المفيد جداً إشراك كافة فئات المجتمع في تحمل هذه المسؤولية، وهذا ما شجعنا على دعم استخدام هذا التطبيق في جميع مدارس قطر، من خلال مسابقات سنوية يشارك فيها الطلاب ما يساعدهم على اثراء معرفتهم بالبيئة المحيطة بهم، وبالتالي زيادة تحصيلهم الأكاديمي.”

ومن جهته، قال الدكتور سيف الحجري، رئيس مجلس إدارة مركز أصدقاء البيئة: “يسرنا إعادة إدخال هذا التطبيق المميز إلى المدارس من خلال هذه المسابقة، وسنستمر في الشراكة مع ساسول والعمل على تطويره ليشمل آخر  المعلومات حول الحياة الفطرية في قطر، وإنه لشرف لنا أن يتم تقدير تطبيق Qatar e-Nature  في القمة الحكومية الثالثة في دبي – الإمارات العربية المتحدة، وحصولة على الجائزة الأولى في البيئة، من قبل متخصصين في تطبيقات الهاتف المحمول، حيث يعزز الفوز بالجائزة التوجهات الإيجابية حيال البيئة “.

أما  السيد مارجو لو رئيس شركة ساسول في قطر فقال بهذه المناسبة: “إن إطلاق هذه المسابقة للسنة الثانية على التوالي تؤكد التزامنا بتعميم الفائدة من هذا التطبيق التعليمي التثقيفي. وهنا لابد من الإشارة إلى أن ذلك تحقق بفضل الجهات الأخرى التي شاركت معنا. ولقد وضعنا نصب أعيننا هدفاً واحداً هو أن نجعل للتقنية دوراً في ثقافة المجتمعات، في أحد المجالات التي غالباً ما تكون بعيدة عن التطور التقني. ولكي نكون مؤثرين بشكل أكبر، توجهنا بعملنا نحو طلاب المدارس لنؤسس لهم هذه الثقافة منذ الصغر، ونغني معلوماتهم حول بيئة البلد التي يعيشون فيها”.

الجدير بالذكر، أن المسابقة تشمل الطلاب في جميع مدارس قطر، وهناك معايير محددة يجري الاستناد عليها لمعرفة أي المدارس كانت الأكثر مشاركةً وتفاعلاً مع المسابقة.

وستجري المسابقة حتى 5 مايو القادم ويمكن المشاركة فيها بالدخول إلى الموقع (contest.enature.qa)، أو من خلال تطبيق Qatar e-Nature . ويمكن للمشاركين أن يجدوا الإجابات الصحيحة على الأسئلة المتعلقة بفئات الثدييات والزواحف والطيور والنباتات والحشرات عن طريق تصفح محتويات التطبيق.

ويتوفر تطبيق Qatar e-Nature للتحميل مجاناً على متجر أبل للتطبيقات «أبل ستور» ومتجر جوجل «جوجل بلاي» للأجهزة العاملة بتقنية أندرويد، ومتجر ويندوز «ويندوز فون ستور». كما تتوفر نسخة خاصة بالانترنت من التطبيق (www.enature.qa) لاستخدامها على أجهزة الكمبيوتر، ويمكن كذلك معرفة آخر أخبار المسابقة على شبكات التواصل الاجتماعي (فيسبوك وتويتر وإنستغرام) .

وقد تم إطلاق تطبيق Qatar e-Nature خلال العام الماضي باللغتين العربية والإنكليزية، بهدف تطوير المعرفة بالبيئة والثروة النباتية والحيوانية في قطر. إلى جانب ذلك، تُوفر فكرة إطلاق المسابقات المدرسية في كل سنة الحافز لتقديم الجديد وتطوير هذا التطبيق.

صدر عن

في قطر:

جاك سابا، المدير العام للشؤون العامة، ساسول قطر

هاتف مباشر 97444077365+

موبايل +974 5510 4880

بريد الكتروني [email protected]