الرئيسية

الثعبان المقرّن العربي

  



الاسم: الثعبان المقرّن العربي

الاسم العلمي: Cerastes gasperettii

ترادف: الثعبان المقرّن العربي

النوع: ثعابين

الفصيلة: عائلة الثعابين

محميات طبيعية: إركية




موطن:

يعيش هذا الثعبان في الصحراء الرملية رغم أنه ينتشر بشكل أكبر في الصحراء الكثيرة النبات، ويوجد بشكل خاص في البيئات الرملية ويقتات على الفقاريات والقوارض الصغيرة. الثعابين ذات القرون ليلية وتصطاد من خلال الكمائن، حيث أنها تختبئ تحت الرمال بحيث لا يظهر غير قمة رأسها. وتحتمل حركة الناس في المناطق القريبة. وفي حال تعرضت للتهديد فإنها تلتف حول نفسها لتصبح على شكل حذوة الفرس، وتحك حراشفها الخشنة بعضها ببعض مصدرة صوتاً عالياً. ورغم أن لدغاتها نادرة إلا أنها تتسبب بأعراض تهدد الحياة.


انتشاره في العالم:

هذا النوع منتشر في شبه الجزيرة العربية في البيئة الطبيعية المناسبة. غير موجود في المناطق الجبلية والربع الخالي الأوسط. أعداها كبيرة في الكويت والبحرين والمملكة العربية السعودية وعمان وقطر والامارات العربية المتحدة واليمين وفي أجزاء من اسرائيل والأردن وايران والعراق


حالة حفظ النوع:

يُصنف بين الأنواع غير المهددة على القائمة الحمراء للاتحاد العالمي للحفاظ على الطبيعة ومواردها


الإصدارات العلمية:

N/A


الأنواع المشابهة:

لا يوجد ما يشابهه في دولة قطر


الشرح:

يتراوح طول الثعبان العربي المقرّن البالغ ما بين 45 و50 سم، في مرات استثنائية يصل طوله إلى 100 سم. رأسه مسطح وعريض وشبه مثلث. ويعلو رأسه قرنان فوق كل عين وأحياناً تختفي هذه القرون. رقبته نحيفة أما جسمه فغليظ ومستدير في بعض المناطق. ذنبه مميز خاصة ذنب الأنثى. أما حراشفه فإنها تصطف فوق بعضها بشكل كثيف ما يضفي على هذا الثعبان منظراً خشناً. تتفاوت ألوانه بحسب المنطقة، ولكن اللون الغالب هو البني الفاتح أو الرمادي/البني الشاحب، وعادة ما يكون مماثلاً للرمال التي يعيش فيها الثعبان. يمتد على طول ظهره صف واحد من المستطيلات الأغمق لوناً والعريضة والعرضية. أما على الجانبين فيمتد صف واحد من البقع على كل منهما. وربما يكون ذنب الثعبان مختلف في اللون بشكل كبير أو يكون استمرارا لنفس لون الجسم.